منتدى طلبة ماستر أحكام الأسرة في الفقه والقانون بكلية الشريعة فاس

منتدى طلبة ماستر أحكام الأسرة في الفقه والقانون بكلية الشريعة فاس


 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولانظم لمجموعتنا على الفايسبوك

شاطر | 
 

 تقرير حول الرحلة العلمية التواصلية لماستر "أحكام الأسرة في الفقه والقانون" الى البرلمان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
BENELKADI MUSTAPHA
Admin
avatar

عدد المساهمات : 21
نقاط : 3616
تاريخ التسجيل : 10/11/2012

مُساهمةموضوع: تقرير حول الرحلة العلمية التواصلية لماستر "أحكام الأسرة في الفقه والقانون" الى البرلمان    الخميس مارس 21, 2013 6:55 am

بسم الله الرحمن الرحيم
فاس في 10يناير 2013
تقرير حول
الرحلة العلمية التواصلية لماستر
"أحكام الأسرة في الفقه والقانون"

في إطار الدروس التطبيقية و الخرجات الميدانية، قام طلبة ماستر "أحكام الأسرة في الفقه و القانون" بكلية الشريعة بفاس يوم الثلاثاء 25 صفر 1434هـ الموافق لـ 8 يناير 2013 برحلة تواصلية إلى كل من "وزارة التنمية الاجتماعية و الأسرة و التضامن"، والمؤسستين التشريعيتين (مجلس النواب و مجلس المستشارين ). وقد ترأست هذه الرحلة التي ضمت أيضا عددا من الأطر التربوية والإدارية الدكتورة حكيمة الحطري باعتبارها منسقة للماستر المذكور.

انطلقت الرحلة على الساعة السابعة صباحا من أمام القنصلية الفرنسية بفاس على متن حافلة خاصة ، في جو أخوي عم بين السادة الأساتذة و الطلبة.
تخللت الرحلة تلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم ،و أداء النشيد الوطني بشكل جماعي ، إضافة إلى مجموعة من الأناشيد الدينية.
توقفت الحافلة بمحطة الاستراحة قرب مدينة الخميسات حوالي الساعة التاسعة صباحا لتناول وجبة الفطور و أخذ قسط من الراحة.
على الساعة الحادية عشرة صباحا و صلت الحافلة إلى مقر وزارة التنمية الاجتماعية و الأسرة و التضامن، وتم استقبال الأطر التربوية و الإدارية و طلبة ماستر أحكام الأسرة من طرف السيدة الوزيرة بسيمة الحقاوي، ومسؤلين كبيرين من ديوان الوزيرة حيث رحبت هذه الأخيرة بضيوفها، مبدية إعجابها بالزيارة و استعدادها لإبرام اتفاقية شراكة مع الماستر.
بعد ذلك تناولت الدكتورة: حكيمة الحطري الكلمة ، حيث شكرت الوزيرة على حسن استقبالها و على اهتمامها بالزيارة،كما قامت بتبليغها سلام رئيس جامعة القرويين الدكتور محمد الروكي و شكرته على ما يقدمه من دعم ورعاية للأساتذة والطلبة الباحثين ، وأعربت عن استعدادها التام لعقد اتفاقية شراكة بين وزارة التنمية الاجتماعية والأسرة و التضامن و ماستر أحكام الأسرة في الفقه و القانون ، بعد أن قامت بعرض طبيعة التكوين المعتمد في هذا الماستر والهدف منه ، مبينة نوعية التكوينات التي تجمع بين العلوم الشرعية المختلفة والعلوم القانونية و الإنسانية ، مؤكدة على أن البحث في مضامينها يمزج بين الأسلوب النظري و الميداني ، مما أثار إعجاب السيدة الوزيرة التي أكدت على حاجة الوزارة الشديدة لمثل هذه التكوينات الجادة التي تفتقر إليها الوزارة ، مما اعتبر إشارة ضمنية لضرورة استفادة الوزارة من طبيعة التكوين بعد تخرج طلبة الماستر.
بعد ذلك تناول الكلمة مسؤولان من ديوان الوزيرة -على التتابع-فشكرا بدورهما الحضور و حثا أساتذة الماستر و طلبته على العناية والاهتمام بالبحث في موضوع الأسرة و مشاكلها و تقديم حلول تساعد على إعداد قوانين تنهض بالأسرة المغربية وتساهم في استقرارها . .كما عبر السيد مستشار الوزيرة عن كبير فرحته ودهشته في نفس الوقت بهذا الحضور لان بالنسبة إليه أول مرة يرى فيها خروج جامعة القرويين إلى الميدان من اجل المشاركة الفعالة والانخراط الحقيقي والاندماج الفعلي للنهوض بقضايا الأسرة والطفل خاصة وملامسة أولويات كل إصلاح مجتمعي عامة .
بعد وجبة الغداء توجه الطاقم التربوي والإداري و طلبة الماستر صوب البرلمان و كانت البداية بزيارة مجلس المستشارين وحضور الجلسة الرسمية المبرمجة في ذلك اليوم .و قد رحب رئيس الجلسة بأطر وطلبة الماستر على الزيارة التي قاموا بها للمجلس المذكور، و بعد الاستماع للأسئلة الشفوية التي وجهت إلى كل من وزيري : التربية الوطنية و الصحة ، انتقل الجميع لقاعة المرحوم مصطفى عكاشة ، إذ قامت السيدة المحافظة بمجلس المستشارين بإعطاء نبذة تعريفية عن بناية مجلس النواب و الفرق النيابية وكذا مختلف الهياكل المتواجدة به.
بعدها توجه الجميع – مرورا بمجموعة من المرافق و الأروقة الإدارية - إلى مجلس النواب الذي صادف تصويت نواب الأمة على مقترح قانون بتحديد النظام الأساسي الخاص بموظفات وموظفي إدارة مجلس النواب.
وقد تخللت هذه الزيارة مجموعة من اللقاءات التواصلية بين السادة النواب والسادة الوزراء و أطر وطلبة الماستر، من بينهم :
السيدة:بسيمة الحقاوي وزيرة التنمية الاجتماعية والأسرة و التضامن.
السيد:مصطفى الرميد وزير العدل و الحريات .
السيد:محمد الوفا وزير التربية الوطنية.
السيد: مصطفى الخلفي وزير الاتصال و الناطق باسم الحكومة.
السيد:نور الدين مضيان رئيس الفريق الاستقلالي والنائب البرلماني والأستاذ المنتمي لكلية الشريعة بفاس ، فكان هذا اللقاء التواصلي مع السادة الوزراء جد مثمر لما صاحبه من مناقشات و إيضاحات حول مجموعة من القضايا كل حسب تخصصه ، خاصة قضايا الأسرة والمجتمع . وقد توج اللقاء مع السادة الوزراء بأخذ صور تذكارية جماعية و فردية .
على إيقاع هذا النشاط العلمي، المعرفي والتواصلي انتهت الزيارة المباركة في حدود الساعة السادسة مساء.
و في الختام لابد من تقديم عظيم الشكر و الامتنان إلى الأستاذة الفاضلة الدكتورة حكيمة الحطري منسقة ماستر "أحكام الأسرة في الفقه والقانون" على ما تقوم به من مجهودات طيبة لخدمة العلم و المعرفة وعلى حسن تنظيمها و دقة إعدادها لهذه الرحلة التربوية و المعرفية.
و كذا الشكر موصول للسادة الأساتذة:
*بهيجة غياتي بن زياد : أستاذة مجزوءة أحكام الأسرة في القرآن الكريم
*:عائشة آل الشيخ العلوي.: أستاذة مجزوءة تاريخ و مرجعية مدونة الأسرة
*:سعيد المغناوي: أستاذ علم الاجتماع الأسري
* حميد الشريفي : أستاذ مجزوءة : تقنيات التواصل و تحرير الوثائق الإدارية الخاصة بالأسرة
كما نتوجه بالشكر الخاص إلى السيد نائب عميد كلية الشريعة بفـاس الدكتور عبد الرحيم شطيبة ممثلا إداريا للكلية ، و مؤطرا لمجزوءة ترجمة "النصوص و المصطلحات الفقهية والقانونية"، و الحاج محمد الضاوي موظف بمصلحة الدراسات العليا على رفقتهم المباركة الطيبة.
كما يقتضي المقام هنا تقديم التنويه بالأخوات و الإخوة الطلبة على حسن تمثيلهم للطالب الباحث بجامعة القرويين إذ كانوا خير سفير لهذه الجامعة العتيدة عبر التاريخ.
و في الختام، نسأل الله تعالى أن يوفقنا لمزيد من المثابرة، و العمل الجاد الذي نروم من خلاله تمثيل جامعتنا أحسن تمثيل، و تقديم خدمات جليلة لوطننا العزيز.
و السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ahkam.forumaroc.net
 
تقرير حول الرحلة العلمية التواصلية لماستر "أحكام الأسرة في الفقه والقانون" الى البرلمان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى طلبة ماستر أحكام الأسرة في الفقه والقانون بكلية الشريعة فاس :: القسم الخاص :: أنشطة الطلبة-
انتقل الى: